نعود إليكم بالجزء الثاني من سلسلة أفضل 50 نصيحة للمتزوجين  للوصول نجو الحياة الزوجية السعدية من موقع YourTango.Com   العالمي. إذا لم تقرؤا الجزء الأول انصحكم بشدة بقراءة هذه المقال من هذه السلسلة الممتعة و المفيدة.  يمكنكم الوصول إلى الجزء الاول هنا 

  1. لا تبدوا كلامكم أو نقاشكم بكلمة “أنت”.

بدلا من ذلك، حاول أن تبدأ النقاش بكلمة “أنا” ثم عبر عن مشاعرك وليس أفكارك.  وهذا ليس سهلا، لأننا جميعا نخفي الكثير من الأفكار ونعبر عنها كأنها المشاعر. كما في جملة ” أشعر وكأنك تتجنبي”. أن المشاعر حقيقية هي مشاعر الحزن والغضب والوحدة والإحباط والسعادة، الخ. لذلك أن تبادل مشاعرك الخاصة بك يخلق جواً من التواصل الجيد وأكثر والمودة. (فيرونيكا مونيه)

  1. التركيز على محاولة التدريب على تقدير شريك حياتك.

بدلا من التركيز على من هو على حق ومن هو مخطئ. إن عملية التركيز على البحث عن الجانب الإيجابية عند زوجك أو زوجتك سوف يساعكم على تقديرهم بشكل أكبر وأقوى.  (ميشيل بول)

  1. ابتعدوا وبقوة عن النقد واللوم.

التركيز على الأشياء التي تقدرها في شريك حياتك.  ومن قم وبصراحة وعفوية عليكم التعبير تقديركم الواضح والصادق. لن تتخيلوا مدى فعالية هذه الحركة على حياتكم الزوجية. (جوديث جويس)

  1. إياكم أن تفقدوا متعة وجمال لحظات اللقاء.

يمكنكم تخصيص ليلة رومانسية بشكل دوري و منتظم لمحاولة إحياء سحر العلاقة الطويلة الأمد التي تربطكم. وليس من الضروري أن تكون ليلة من ليالي ألف ليلة وليلة.  كل ما عليكم فعله هو قضاء وقت خاص تعودون فيه بالذاكرة إلى أول أيام زواجكم أو خطبتكم. (جون سوفيش)

  1. وقت الصراحة.

أحرصوا إعطاء مواعيد منتظمة لنفسكم حتى لو كان مجرد لخمس عشرة دقيقة للتكلم عن علاقتك الزوجية بشكل عام وما وما الذي تحبونه او تودون تغييره في علاقتكم. ممنوع فتح أي نقاش عن الأطفال وجداول العمل أو متطلبات البيت. (ماري كاي ايد)

  1. عليكم أن تحبوا حياتكم الزوجية عن طريق الاهتمام بنفسكم.

تذكر الإخصائية الاجتماعية ماري، أن الكثير من المراجعين لمركزها يقولون ان سبب انهيار زواجهما هو أنها أصبحوا مكتئبين وأنهم لم يعودوا مهتمين في شريك حياهم.  في الواقع، كنت أرد عليهم بالقول أنهكم لو كنتم تهتمون بنفسكم أكثر، فإن زواجك سوف لن يفقد نكهته. عليكم، وبدء من هذه اللحظة، بإضافة قائمة وعود لأزواجكم من الآن. ومنها وعد بالاهتمام بنفسك، وعندها سوف تعيش متتا بالنعمة والثقة بجانب شريك حياتك (ماري جو رابيني)

  1. عليكم تقبل واقع أن زوجك أو زوجتك يقوم بالتصرف معك بنفس الطريقة التي تتصرفون بها معهم.

فعليك ان تنسى أولاً كل ما انت منزعج منه نحو شريك حياتك وأستخدم تلك الطاقة السلبية وحولها لإيجابية وحاول ان تنظر في نفسك بالمرأة اولا وهذا سوف تنمو وتتطور شخصيتك كثيرا قبل أن تواجه شريك حياتك.، وعندها سوف يتسم زواجك بالسعادة. (إيلين ديلون)

  1. حالوا أن تقضوا وقتا ممتعاً مع بعض كل يوم.

مع تزايد متطلبات الحياة وسرعتها، سوف تجد أنك وضعت زواجك في أسفل قائمة الأولويات. لذلك عليكم دائماً أن تتذكروا ان تتمشوا أحيناً مع بعض وأنتم شابكي الإيادي واتخاذ المشي أو ساعدا بعض في طبخة ما، أو اذهبوا للممارسة الرياضة أو الجري مع بعض أحياناً.  أو أخبار بعضكم البعض نكتة كم مرة في الأسبع.  أن هذا سوف يحلي التواصل بينكم الاتصال ويعمل على تعزيز السعادة الزوجية.  (ميلودي تاكر)  

  1. قبل ان تغضب أو تبدأ في توجيه اللوم، خذ نفساً عميقاً وأطلب من شريك حياتك أن يعبر لك عن الموضوع من وجه نظره أو نظرها.  

على سبيل المثال انها مهمه زوجتك أن تأخذ الأطفال إلى المدرسة في الصباح، ولكن تكتشف أنهم يذهبوا متأخرين إلى المدرسة. وهنا لبس عليك الغضب وإلقاء اللوم فورا. حاول أن تبدأ حديثك بجمل بسيطة وهادئة مثل: ” أنا مستعرب من تأخركم! ما الذي يحصل معكم في الصباح؟ ” وعندها سوف تلاقي رد لطيف بالمقابل وسوف ينجلي الموضوع بهدوء من دون أي توتر. (جان فيتزباتريك)

  1. ما رأيكم بكتابة قائمة أسعد ثلاثة لحظات في حياتكم الزوجية.

كل ما عليكم فعله هو قضاء بضعة دقائق كل يوم لتذكر تلك اللحظات لفترة وجيزة. صدقوني سوف تدهشكم النتائج (لوسيا)

  1. يمكنك تحسين العلاقة عن طريق زيادة استخدام العبارات التالية:

” أنا أحبك”، “أنا جنبك”، “أنا أفهم عليك”، “أنا آسف”، “شكرا لك”، “أنا أقدر حقا كل ما تفعله (أو تفعليه)”، “هذا من جد إنجازا”. (جينا سبيلمان)

  1.  التعبير عن مدى تقديرنا لشرك حياتنا أكثر من مرة باليوم.

ينصح الخبراء بأن نعبر عن تقديرنا لشرك حياتنا خمس مرات كل يوم تقريبا إذا استطعنا أو سنحت الفرصة.  أن التقدير النابع من القلب يمس جوهرهم ويترك الكثير من علامات الامتنان. هل ربت يوماً أن تترك ورقة صغيرة تعبر فيها عن حبك له أو لها؟  (ليندا ماري)

  1. من اجل الحفاظ على شرارة الحب مشتعلة،

على الأزواج فهم الفرق بين مبدأ قضاء الوقت معا وبين خلق لحظات مقدسة معا.

إن قضاء بعض الوقت في المناسبات الاجتماعية أو مع الأسرة والقيام بالأعمال معا لا يعتبر الوقت المقدس.  ولكن حاول أن تمضي وقتاً تستمع فيه بلحظات حميمة مع الحرص على محاولة العيس في تجارب جديدة معا، مثل المشي أو الذهاب لاستكشاف مكان جديد (مارني باتيستا)