عندما يبدو الذكاء العاطفي أولاً على الشخص فإنه يعطي انطباع أنه المصدر الوحيد للنجاح كما عبر Dr. Travis Bradberry.

ما الانطباع الذي يتركه الذكاء العاطفي على نجاحك الشخصي والاحترافي؟ الاجابة مختصرة وهي الكثير لأنك تركز طاقتك باتجاه واحد وتحصل على نتائج مذهلة.

الذكاء العاطفي موجود في كل منا لكنه محسوس قليلاً. ويؤثر على تصرفاتنا وسلوكنا الاجتماعي المعقد ويصدر القرارات الشخصية التي تعطي نتائج إيجابية. يظهر الكاء العاطفي نتيجة اجتماع 4 مهارات تندرج ضمن كفائتين أساسيتين: الكفاءة الشخصية والكفاءة الاجتماعية.

الكفاءة الشخصية: تركز على شخصيتك أكثر من التركيز على تفاعلك في المجتمع. وهي القدرة على البقاء مدركاً لعواطفك وادارة تصرفاتك وميولك.

  • الإدراك الذاتي: هو القدرة لأن تدرك مشاعرك وأن تبقى يقظاً لهم.
  • الإدارة الذاتية: وهي القدرة على استخدام إدراكك لعواطفك لتبقى مرناً وتوجه مشاعرك بالاتجاه الصحيح.

الكفاءة الاجتماعية: وهي نتيجة إدراكك الاجتماعي ومهارة إدارة العلاقات. وهي القدرة على فهم طريقة تفكير الناس وتصرفاتهم وحركاتهم لكي تستجيب بشكل مؤثر وتحسن من علاقاتك.

  • الوعي الاجتماعي: هي القدرة على معرفة مشاعر الآخرين وفهم ما يجري بالفعل.
  • إدارة العلاقة: وهي القدرة لتستخدم وعي عواطفك ووعواطف الآخرين وتدير التفاعل معهم بنجاح.

بالرغم من الذكاء العاطفي في بعض الاحيان قد لا تعلم أي المشاعر تظهر. لذلك وضعت هنا البيانات التالية والتي تم اختبارها على العديد من الناس لتتمكن من تحديد ارتفاع نسبة الـذكاء لدى الناس.

  1. إنهم ايجابيين بشكل كبير. الأحداث الكبرى والكوارث التي تجري في العالم لأنهم لا يسطيرون عليها وليست في مجال عملهم لذلك لا يهتمون لأمرها وما يشغلهم هو فقط ذلك الذي يديرونه بعقولهم لذلك هم دائماً متفائلين وهم أكثر صحة من أولئك المشائين.
  2. يتلفظون بمفردات عاطفية قوية. هؤلاء الأشخاص يديرون مشاعرهم ويعرفون كيف يوجهونها لأنهم يفهمونها لذلك يستخدمون مفردات محددة لكل حالة وبذلك أكثر قوة وكلامتهم تكون أكثر من وقعاً لدى الآخرين.
  3. يتمتعون بالحزم. عادة الأشخاص الأذكياء عاطفياً يبقون متوازنين وحازمين بإبقاء أنفسهم بعيدين عن ردات الفعل الغير مدروسة وكما يمكنهم من الكون حيادين من الأشخاص صعبي المراس بدون وجود علاقة عداوة فيما بينهم.
  4. يتمتعون بالفضول حيال الأشخاص الآخرين. كلما اهتممت بالأشخاص من حولك كلما كان فضولك أكثر.
  5. يسامحون لكن لا ينسون. الأشخاص الأذكياء عاطفياً يسامحون لكي يمنعون حدوث الضغينة بين الأفراد لكن لا ينسون. فهم بمسامحتهم تلك لا يعطون فرصة أخرى للآخرين لكن فقط يمنعون الضغينة.
  6. لن يسمحوا لكائنٍ من كان أن يحد من فرحهم. لا يسمحون للأخرين بانتقادهم وتوجيه ملاحظات لهم فهم أسياد أنفسهم وعندما يشعرون بالفرح لا يتوقفون عن ذلك. ولا يقارنون أنفسهم بأحد بل على العكس يعتدون بأنفسهم.
  7. يصنعون المرح. أينما حلّوا يصنعون المرح لأنفسهم ولهم حتى لو لم يكن لديهم ما يكفي من الوقت محاربين بذلك مشاعر التوتر والحزن التي تنكد الحياة.
  8. من الصعب ازعاجهم. من الصعب جداً ازعاج الأشخاص الأذكياء عاطفياً فهم أشخاص واثقين بأنفسهم وراحجي العقل.
  9. يطردون حديث الذات السلبي. لا يسمحون للحزن والتشاؤم بمرافقتهم وإن حصل ذلك يقومون بكتابة المشاعر السيئة على ورق ومن ثم ينكلقون من جديد.

ضع كل شيء معاً

على العكس من معدل الذكاء فإن الذكاء العاطفي مرن جداً حيث يمكنك تدريب عقلك على تصرفات ذكية عاطفياً جديدة. وبعد القليل من التدريب ستبدأ بالتصرف بذكاء عاطفي بشكل طبيعي مع الآخرين من دون التفكير فيما ستفعل.

 

 

http://www.huffingtonpost.com/dr-travis-bradberry/9-habits-of-highly-emotio_b_11595082.html